الرئيسية - إقتصاد - منظمة التعاون الاقتصادي تتوقع انكماش الناتج الاقتصادي العالمي في العام 2020
منظمة التعاون الاقتصادي تتوقع انكماش الناتج الاقتصادي العالمي في العام 2020
الساعة 03:34 مساءاً (الشرعية برس)

توقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، انكماش الناتج الاقتصادي العالمي في العام الجاري 2020 م ، بنسبة تبلغ 4.5 بالمائة بدلاً من 6 بالمائة في توقعاتها السابقة في يونيو الماضي وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتوقعت المنظمة التي تضم الاقتصادات الكبرى في العالم في بيان لها ، أن ينكمش الاقتصاد الياباني بنسبة 5.8 بالمائة ، والمانيا 5.4 بالمائة ، والولايات المتحدة 3.8 بالمائة وكوريا الجنوبية 1.0 بالمائة..مشددة على ضرورة أن تلعب السياسة المالية دوراً نشطًا في تعافي الاقتصاد العالمي من وباء فيروس كورونا.

وقالت المنظمة في تقريرها "يجب متابعة دعم السياسة المالية في عام 2021، ونرى أن الإعلانات الأخيرة في العديد من البلدان عن وضع تدابير مالية إضافية موضع ترحيب".

واضافت " من المتوقع أن يعود الاقتصاد العالمي إلى مسار الانتعاش في العام المقبل، ولكن من غير المرجح أن يصل الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021 إلى مستوى ما قبل الأزمة"..مشيرة الى إن الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي العالمي سيكون "أقل من المتوقع" ويرجع ذلك بالأساس إلى التحسن في الصين والولايات المتحدة وأوروبا.

وكانت المنظمة قد ذكرت في تقرير سابق إن الصين في الربع الثاني من عام 2020 كانت الدولة الوحيدة التي سجلت نموا (11.5 في المائة) بين اقتصادات مجموعة العشرين مقارنة بالربع الأول، وهو ما عكس الانتعاش الوطني بعد ظهور الوباء.

وأظهر التقرير الأخير نتائج أضعف في الهند والمكسيك وجنوب أفريقيا..مؤكداً أن تحسين الثقة يمكن أن يعزز الاقتصاد العالمي في عام 2021..محذراً من أن عودة ظهور الفيروس يمكن أن تقطع 2-3 نقاط مئوية من توقعات عام 2021.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص