الرئيسية - محافظات وأقاليم - رئيس مجلس النواب يشيد بعمق العلاقات اليمنية – الصينية
رئيس مجلس النواب يشيد بعمق العلاقات اليمنية – الصينية
البركاني
الساعة 09:14 مساءاً (الشرعية برس)

أشاد رئيس مجلس النواب سلطان البركاني بعمق العلاقات اليمنية – الصينية، والتي تمتد الى عقود طويلة من التعاون في كافة المجالات.

ونقل البركاني في كلمته التي القاها في حفل استقبال نظمته سفارة الصين لدى اليمن بمناسبة الذكرى الــ 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية ،مساء الأحد ، تحيات وتهاني فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية لقيادة وحكومة وشعب الصين الصديق بهذه المناسبة..مشيراً الى ان اليمنيين عرفوا الصين الحديث من خلال أول طريق مسفلت ( الحديدة – صنعاء ) وأول مصنع ( الغزل والنسيج ) وأول مدرسة فنية ومشفى في تعز، إضافة الى انتشار الأطباء الصينيين في مختلف مستشفيات الجمهورية.

ولفت الى ان الصين وقفت مع النظام الجمهوري باليمن منذ لحظاته الأولى في الستينات عندما حوصرت صنعاء سبعين يوما من قبل الملكيين الأماميين، فكانت السفارة الصينية هي الوحيد التي بقت في العاصمة صنعاء، حتى انتصرت ارادة الشعب اليمني وستنتصر اليوم، وتسقط المؤامرة الجديدة.

وثمن موقف الصين الثابت تجاه استقرار ووحدة اليمن، ودعم الشرعية الدستورية ممثله بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية.

من جانبه أشاد السفير الصيني لدى اليمن كانغ يونغ، بمتانة العلاقات اليمنية – الصينية المستمرة منذ إعلان تأسيس جمهورية الصين قبل 70 عاما حيث كان لليمن السبق في إعلان الاعتراف بالجمهورية الصينية..مستعرضاً تطور العلاقات والتعاون بين البلدين الصديقين..مشيراً الى ان اليمن من اوائل الدول العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين وذلك في عام ١٩٥٦..لافتا إلى ما تمتلكه اليمن من حضارة عريقة عبر التاريخ.

واكد موقف بلاده الثابت في دعم أمن واستقرار ووحدة اليمن، ودعم الحكومة اليمنية المتمثل بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، والوصول الى الحل السياسي على أساس المرجعيات الثلاث، وإرساء السلام الدائم، والعمل على إنهاء معاناة اليمنيين والحد من تدهور الأوضاع الإنسانية.

واستعرض السفير ما حققته الصين من الانجازات الكبيرة منذ تأسيسها عام 1949م، وحتى اليوم، تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني، حيث بلغ الحجم الاقتصادي الصيني ١٣.٦ تريليون دولار أمريكي، وأصبحت الصين ثاني أكبر اقتصاد عالمي.

حضر حفل الاستقبال مستشاري رئيس الجمهورية ياسين مكاوي وعبدالوهاب الانسي، ونائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية احمد العيسي، وعدد من أعضاء مجلس النواب، وعدد من الوزراء والمسؤولين والإعلاميين.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص