الرئيسية - حريات - منظمة حقوقية تستنكر حرب الحوثيين على الصحفيين في صنعاء والحديدة
منظمة حقوقية تستنكر حرب الحوثيين على الصحفيين في صنعاء والحديدة
الساعة 06:35 مساءاً (الشرعية برس)

أدانت منظمة سام للحقوق والحريات ومقرها جنيف، تضييق جماعة الحوثي على الحريات الصحفية في المناطق التي تسيطر عليها في اليمن.

وقالت المنظمة في بيان لها، إنه في صباح الخميس الـ 25 من أكتوبر/ تشرين الأول اعتقلت الجماعة 18 صحفياً شاركوا في فعالية مدنية في العاصمة صنعاء، قبل أن تفرج عنهم باستثناء الصحفيين عادل عبدالمغني وأشرف الريفي واياد الموسمي مراسل روداو الذين تم الإفرج عنهم بعد احتجاز استمر ما يقارب 12 ساعة.

وفي مدينة الحديدة غرب اليمن، اعتقلت الجماعة في الـ 23 من نفس الشهر ثلاثة صحفيين آخرين واخفتهم قسراً.

وفي تفاصيل واقعة العاصمة صنعاء، قالت المنظمة انه وبحسب إفادات موثقة لديها، فقد اعتقل ضباط في جهاز الامن القومي الخاضع لجماعة الحوثي في صنعاء الخميس الـ 25 من أكتوبر 18 صحفياً كانوا يشاركون في المؤتمر الصحفي الخاص بفعالية “حق مشروع مواجهة خطاب الكراهية والتحريض على العنف في وسائل الاعلام اليمنية”، الساعة العاشرة صباحاً، في فندق كمفورت.

وقالت سام أن ذلك يؤكد ان الجماعة تعتمد تسخير الأجهزة العسكرية والأمنية الخاضعة لسيطرتها لإرهاب حرية الكلمة في اليمن، وممارسة التضييق الممنهج ضد حرية الرأي بشكل عام، والصحافة على وجه الخصوص، دون اكتراث بقواعد القانون الدولي والمعاهدات الخاصة بحماية الصحفيين.

ودعت سام المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتهم تجاه الصحفيين في اليمن، والعمل على مراقبة الانتهاكات ضد الصحفيين من قبل جماعة الحوثي ودول التحالف العربي والعمل على محاسبة المنتهكين بما يضمن توقف انتهاكات حقوق الإنسان وخاصة استهداف الصحفيين.

 


إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص